شبكة مسلمـــــات


آخر تحديث: الثلاثاء 24 جمادى أولى 1438 هـ

حديث: من يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا
الشيخ: صالح بن فوزان الفوزان
 


  خطبة الجمعة من المسجد الحرام 8-7-1437هـ عن: مكانة العلماء     خطبة الجمعة من المسجد النبوي 8-7-1437هـ بعنوان: خطورة الاعتداء على الميراث    كنوز الجنة    خطبة الجمعة من المسجد الحرام 1-7-1437هـ بعنوان: التحذير من التلون والنفاق    خطبة الجمعة من المسجد النبوي 1-7-1437هـ بعنوان: خير الأعمال وأفضلها    خطبة الجمعة من المسجد الحرام 23-6-1437هـ بعنوان: الأمن الاجتماعي وكيفية تحقيقه    خطبة الجمعة من المسجد النبوي 23-6-1437هـ بعنوان: حماية النبي صلى الله عليه وسلم لجناب التوحيد    محاضرة بعنوان: كيف نجعل الإنسان سعيدا    تلاوة ندية لأواخر سورة الزمر    محاضرة بعنوان: العلم والعمل والرزق   
  إنشاد المنظومات العلمية !    ليس له حدٌ محدود    {‏عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ‏}‏    لا تأمن مكر الله !!     صلة ومعروف    لماذا ضربت في القرآن ؟!    هل في هذا خدشٌ للإخلاص ؟!    سلب فوائد الآلات !!    فضائل أصل الدين     دليل على كمال يقينك !!  
                                          
  
مقالات مسلمات » تربويـات


يوجبه مشهدان !!

طباعة الموضوع مع التعليقات طباعة تعليقأرسل الموضوع لصديق

أم المهند - الخميس 6 رجب 1437 هـ الموافق ل 14/4/2016 م

عدد القراء: 563

يوجبه مشهدان !!

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- : "والحمد على الضراء يوجبه مشهدان:

 

أحدهما: علم العبد بأنَّ الله –سبحانه- مستوجب ذلك، مستحق له بنفسه، فإنَّه أحسن كل شيء خلقه، وأتقن كل شيء، وهو العليم الحكيم، الخبير الرحيم.

 

 والثاني: علمه بأن اختيار الله لعبده المؤمن خيرٌ من اختياره لنفسه، كما روى مسلم في صحيحه وغيره عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّه قال: (والذي نفسي بيده لا يقضي الله للمؤمن قضاء إلا كان خيرًا له، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر؛ فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر؛ فكان خيرًا له).

فأخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّ كلّ قضاء يقضيه الله للمؤمن الذي يصبر على البلاء ويشكر على السراء فهو خير له"  ا.هـ كلامه –رحمه الله-.

 

 فإذا علم ذلك العبد وتيقَّنه؛ أقبل على حَمْدِ الله في أحواله كلِّها، في سرائه وضرائه، وفي شدته ورخائه، ثم هو في حال شدته لا ينسى فضل الله عليه وعطاءه ونعمته.

 

 

 

 

 المرجع: فقه الأدعية والأذكار

 للشيخ: عبد الرزاق البدر -حفظه الله-

 



برمجيات تطوير

موقع مسلمات 1423هـ
info@muslimat.net